ماهى الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟

( الشركاء)

الشركة ذات المسئولية المحدودة هى شركة من شركات الأموال تتكون من شريكين على الأقل ولا تزيد عن خمسين شريكاً ويجوز أن يكون كل أو بعض الشركاء أشخاص أو شركات سواء كانوا  مصريين أو أجانب أو كلاهما وفى حالة كون جميع الشركاء أجانب يشترط أن يكون أحد المديرين مصرى .

( رأس المال )

ليس لها أدنى ولا حد أقصى لراسمالها ويجوز أن يكون حصص نقدية أو عينية أو معنوية وفى حالة الحصة العينية و الحصة المعنوية يجب أن تقدر عن طريق أحد الخبراء المختصين وأن يوفق جميع الشركاء على هذا التقدير .

ويقسم رأسمالها الى حصص متساوية القيمة .

( المدير )

يدير الشركة مدير أو أكثر سواء كانوا مصريين أم أجانب من الشركاء أو الغير ويحدد صلاحية وإختصاصاتة الجمعية العامة .يجوز للجمعية العامة إستبدال المدير و تعيين غيرة ولها حق تعديل صلاحياتة و إختصاصاتة .

وفى حالة تغير المدير أو تعديل صلاحياتة فإنما يعتد بها فى مراجهة الغير ألا بعد مرور خمس أيام من تاريخ التأشيربها فى السجل التجارى .

ويسأل المدير شخصياً فى حالة وجود بيانات غير صحيحة فى سجل الشركاء و للجمعية العامة حق الرجوع علية بالمسئولية فى حالة إضرارة بالشركة .

مجلس الرقابة

فى حالة زيادة عدد الشركاء عن عشرة وجب تشكيل مجلس رقابة ويكون من الشركاء وتعينهم الجمعية العامة للشركة ولا يقل عن ثلاثة دون حد أقصى وتكون مدة تعينة ثلاث سنوات .

ومهمة مجلس الرقابة الأشراف على المدير و متابعة أعمال الشركة ويقدم تقريرة الى جماعة الشركاء قبل إنعقاد إجتماعها بـ 15 يوم على الأقل .

ويسأل أعضاء مجلس الرقابة إذا كانوا على علم بأخطاء المدير وأغفلوا ذكر ذلك فى تقريرهم المقدم الى جماعة الشركاء .

حق الإسترداد

تتميز الشركة ذات المسئولية المحدودة بأن حصص الشركاء فيها قابلة للإسترداد وذلك مما يحافظ على الخصوصية بين الشركاء وذلك إذا أراد أحد الشركاء بيع حصتة فعلية إخطار باقى الشركاء بخطاب مسجل ببعلم الوصول على مقر الشركة برغبتة فى البيع ويكون أمامهم مهلة شهر لتقدم أحدهم بشرائها وفى حالة أراد جميع الشركاء الشراء فتقسم بينهم كل بحسب مقدار حصتة .

وفى حالة عدم تقدم أى من الشركاء برغبة فى الشراء فى خلال تلك المدة فإنة يحق للشريك بيع حصتة للغير .

الجمعية العامة

يدعو أليها المدير أو شركاء يمتلكون 5% من رأس المال وذلك لمناقشة وإقرار الميزانية السنوية للشركة وإقرار أعمالة ولها إتخاذ كافه القرارات الخاصة بأداره الشركة ولها الحق فى إستبدال المدير وتعيين غيره وأيضاً تعديل صلاحياتة وإختصاصاته وتعيين مراقب الحسابات وتحدد أتعابه وإستبداله .

يكون نصاب صحة إنعقاد إجتماعها لا يزيد عن نصف ولا يقل عن ربع حصص رأس المال فى الأجتماع الأول ويصح الأجتماع الثانى إيا كانت نسبة رأس المال الحاضرة ويجوز الأنابة بين الشركاء بشرط أن تكون مكتوبه .

ويكون التصويت فيها بالأغلبية المطلقة (51% ) الأصوات الحاضرة الأجتماع .

يكون التصويت بالطريقة التى يعينها النظام أو التى يقترحها رئيس الأجتماع وتوافق عليها الجمعية ويجب أن يكون التصويت سرى فى حالة إستبدال المدير و تعيين غيره

الجمعية العامة الغير عادية

1ـ يكون نصاب صحه إنعقاد إجتماعها نصف حصص رأس المال على الأقل فى الأجتماع الأول ويصح إجتماعها الثانى بشرط الاتقل نسبة الحضور عن ربع حصص رأس المال .

تصدر قراراتها بالأغلبية العددية لثلثى رأس المال للأصوات الحاضرة الأجتماع وفى حالات يشترط أغلبية ثلاثة أرباع الأصوات الحاضرة الإجتماع .

ويكون التصويت بالطريقة التى يعينها النظام أو التى يقترحها رئيس الإجتماع وتوافق عليها الجمعية .

ويجب أن يكون التصويت سرى فى حالة عزل المدير .

 ويدعو أليها المدير أو شركاء يمتلكون 10% من رأس المال فى الحالات الأتية :

1ـ زيادة رأس مال الشركة .

2ـ تخفيض رأس مال الشركة .

3ـ تغيير نسبة الخساره التى يترتب علية حل الشركة قبل موعدها .

4ـ عزل المدير .

5ـ إضافة أغراض مكملة أو مرتبطة أو قريبة من الغرض الأصلى أو تغير غرض الشركة .

6ـ دمج الشركة أوحلها قبل موعدها .

7ـ تغيير شكل الشركة القانونى .

 

 

CategoryCorporate Law
Write a comment:

Your email address will not be published.

13 + 8 =

Copyright © 2016 MM Law Firm, All Rights Reserved. Powered by Open Scope

logo-footer

Sitemap